مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 46-72
2022-04-03

أساليب التفكير السائدة في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بالمركز الجامعي تيبازة

الكاتب : بعايري حسان .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أكثر أساليب التفكير شيوعا لدى طلبة المركز الجامعي بتيبازة، كما تسعى إلى معرفة الفروق بين الجنسين والتخصص الدراسي في أساليب التفكير، أجريت الدراسة على عينة قوامها (147) طالب وطالبة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله تيبازة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته أكثر لأهداف الدراسة الحالية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (1992 Sternberg & Wagner) النسخة القصيرة، والتي تم تعريبها وتقنينها من طرف" أبو هشام السيد" ( 2007 ) ، وتقيس ثلاثة عشر أسلوباً من أساليب التفكير، وتتكون من (65) مفردة بمعدل خمس مفردات لكل أسلوب من أساليب التفكير، وبعد المعالجة الإحصائية جاءت النتائج على النحو التالي : - الأساليب الأكثر شيوعا بين الطلبة على التوالي هي: (التشريعي، المحلي، الهرمي، الخارجي، الداخلي، الملكي، العالمي، المتحرر، الأقلي، التنفيذي، المحافظ، الفوضوي، الحكمي) - لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب التفكير باستثناء الأسلوب العالمي و الخارجي لصالح الذكور. - لا توجد فروق بين التخصصات الدراسية في أساليب التفكير باستثناء الأسلوب العالمي لصالح تخصص علم النفس. وفي الاخير تم تقديم بعض التوصيات والإقتراحات للاهتمام أكثر باستخدام الاستراتيجيات الحديثة التي تساعد على نمو وتطوير أساليب التفكير لكل من الأساتذة و الطلاب.

الكلمات المفتاحية

التفكير ; أساليب التفكير ; نظرية ستيرنبرغ ; طلبة الجامعة