مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 19-45
2022-04-03

تقييم الرصيد اللغوي للمتخلفين ذهنيا المتمدرسين في المركز النفسي البيداغوجي رقم 01 بولاية المسيلة

الكاتب : صديقي نوال .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة الاختلاف مستوى الرصيد اللغوي عند المتخلفين ذهنيا المتمدرسين بالمركز النفسي البيداغوجي رقم 01 بولاية المسيلة باختلاف شدة اصابتهم بالإعاقة (الخفيفة والمتوسطة)؛ من خلال توضيح وإبراز الأهمية البالغة التي يحظى بها متغير اللغة في حياتنا اليومية وإسهاماتها في تحقيق الاندماج الاجتماعي كونها هي المتضرر الأول في حالة وجود خلل على المستوى المعرفي، كما ركزت هذه الدراسة على تنمية قدراتهم اللغوية ؛ من خلال الاستعانة بأدوات الدراسة المتمثلة في اختبار الاضطرابات اللغوية عند الأطفال(اختبارا لفظيا أدائيا ولغويا) قام بإعداده شوفري ميلر وزملائه(L2MA)؛ وبعد تطبيق الاختبار على عينة قوامها (18) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العمدية وبعد جمع البيانات تمت معالجة فرضيات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 25) ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي ذي الطابع مقارن مما يتناسب مع أغراض الدراسة وبعد اختبار الفرضيات احصائيا تم التوصل الى النتائج التالية: • التركيز على تنمية العمليات المعرفية مثل الانتباه والتركيز والذاكرة والادراك قبل اللغة. • استعمال المحسوس في تعليم هؤلاء التلاميذ. • بالنسبة للغة يجب أن تكون الكلمات أو الجمل مقرونة بالوسائل التعليمية التي يدل على مدلولها ومعناها بصورة واضحة. • أن يراعي تكرار استعمال الكلمات مقرونة بوسائل الايضاح اللازمة حتى تتم عملية الربط بين الكلمة ومدلولها.

الكلمات المفتاحية

الرصيد اللغوي ; التلاميذ المتخلفين ذهنيا