AL-Lisaniyyat
Volume 17, Numéro 1, Pages 1-21
2011-06-14

منهاج اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي – الشعب العلمية- دراسة تحليلية تقويمية في ضوء المقاربة النصية

الكاتب : عبد الكريم بن محمد .

الملخص

تعتمد مناهج اللغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي المقاربة النصية في تعليم اللغة العربية وتعلمها لتنمية وتفعيل مختلف مكتسباتهم ومهاراتهم اللغوية لإكساب التلاميذ مختلف الكفاءات. و تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية اعتماد المقاربة النصية ،في تعليم اللغة العربية وتعلمها.ثم التعرف على المعايير التي ينبغي مراعاتها أثناء بناء وتصميم وبناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها وفق المقاربة النصية لتحقيق الأهداف والكفاءات المستهدفة. كما تتناول الدراسة بالوصف والتحليل مكونات المنهاج قصد اقتراح استراتيجية جديدة لبناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها في المرحلة التعليم الثانوي. وتضمنت المداخلة محاور ثلاثة : المحور الأول: المحور الأول: أهمية مراعاة معايير ومبادئ المقاربة النصية في بناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها. المحور الثاني : قراءة تحليلية تقويمية لمنهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي التكنولوجي. المحور الثالث: بناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها في مرحلة التعليم الثانوي وفق المقاربة النصية.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية- مناهج تعليم اللغة العربية- التعليم الثانوي-