AL-Lisaniyyat
Volume 16, Numéro 1, Pages 39-60
2010-06-22

نهاج اللغة العربية وآدابها للسنة الأولى من التعليم الثانوي الجزائري دراسة تحليلية لتصوره للمادة والمقاربة التعليمية والأهداف

الكاتب : د. لوصيف الطاهر .

الملخص

إن المناهج التعليمية تلتقي في عمومها حول ذلك القاسم المشترك من المضامين الحضارية والثقافية والاجتماعية وحتى السياسية، أو لنقل الإيديولوجية، فإنَّما تتمايز المناهج وتتفرد فيما يُسمى بالمضامين التعليمية الخاصة بكل مادة، وكذلك في المقاربات التعليمية التي تخصها. وترتيبًا على ما سلف ذكره، فمن المتوقع ألاّ يشذ منهاج تعليم اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الجزائري عن ذلك؛ وهذا ما سيعالجه هذا المقال من حيث تصور المنهاج لمادة اللغة العربية وأدبها؛ وتصوره للمقاربة التعليمية المتبناة، وكذا تصوره للأهداف التعليمية المتوخاة.

الكلمات المفتاحية

المناهج التعليمية- المقاربات التعليمية-