المجلة الجزائرية للسياسة العامة
Volume 2, Numéro 3, Pages 203-233
2014-10-01

مواقف بحثية: تصور مقترح لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر

الكاتب : حروش رفيقة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى وضع تصور مقترح لتطبيق أسلوب إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر، وذلك بالارتكاز على نتائج تشخيص واقع الإدارة في هذه المؤسسات والتي نلتمس فيها مجموعة من نقاط القوة والمتمثلة أساسا في التسيير بطريقة المجالس التي تضفي على العمل في هذه المؤسسات نوع من التسيير التشاركي الذي يعتبر مبدأ من المبادئ الأساسية لأسلوب إدارة الجودة الشاملة، كما نعمل على وضع إجراءات عملية تصحيحية لتحسين نقاط الضعف فيها من خلال توعية جميع أطراف الجماعة التربوية بضرورة التغيير نحو الجودة الشاملة. يرتكز التصور المقترح على إنشاء ثلاث لجان للجودة في مؤسسة التعليم الثانوي تتمثل في لجنة توكيد الجودة ولجنة ضبط الجودة ولجنة إدارة الجودة، حيث يكون عملها موازي او متماشيا مع عمل المجالس في المؤسسة، كما أنّ التطبيق الفعلي لهذا الأسلوب الجديد لايكون دفعة واحدة ولكن عبر مراحل متسلسلة وواضحة تبدأ بمرحلة التوعية ثم مرحلة التنظيم فمرحلة التطبيق وفي الأخير مرحلة التقويم.

الكلمات المفتاحية

الجودة - إدارة الجودة الشاملة - مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر.