مجلة دراسات اجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 89-106
2018-12-30

دور وسائل الاتصال الحديثة في انقلاب القيم داخل المجتمعات العربية

الكاتب : ليلى مداني .

الملخص

إن الثقافة بشكل عام والقيم بشكل خاص التي يتم الترويج لها من خلال أدوات الاتصال المختلفة خاصة في ظل التطور التكنولوجي سواء تعلق الأمر بوسائل الإعلام والاتصال أو حتى خاصة تكنولوجيا التواصل الاجتماعي عبر الشبكة العنكبوتية هي ثقافة هجينة، تختلف بشكل كبير عن تلك التي ورثناها عن آبائنا، فقد بدأت ال كثير من الثقافات والقيم الدخيلة تترسخ داخل المجتمع العربي، خاصة من خلال المساس بالقيم المرتبطة بالمعتقدات الدينية والأخلاقية وحتى الأعراف والتقاليد، والتي لا طالما شكلت ركيزة أساسية في بناء المجتمعات واستقرارها وحتى استمرارها، لذا لا بد من التفكير بصفة جدية في كيفية الحد من الهوة بين القيم الأصيلة والقيم التي يجري الترويج لها وإتباعها من طرف فئات واسعة من الشباب العربي، ولعل الخطورة تكمن في ما سيتولد عنها من خلاف وربما عنف وصراع بين الأجيال وحتى داخل المجتمع ككل، فهل تعيش المجتمعات العربية مرحلة أفول للقيم الأصيلة ؟ The culture and values that are promoted by the various media and communication, especially the result of technological development with the emergence of modern media and communication technology and social communication through the Internet has produced a hybrid culture and values that have nothing to do with society and differ from many of the cultures and values that founded the Arab societies, Which are fundamental to the building, stability and continuity of societies. This is why important thinking is needed in order to reduce the differences between the inherent values and the values of absolute freedom Followed for many categories of Arab youth, and it is important that the danger lies in what will result in the decline of values and violence and conflict between the generations and even within the society as a whole, does the Arab countries live the decline of basic values?

الكلمات المفتاحية

القيم، الثقافات الهجينة، وسائل الاعلام والاتصال Values, Hybrids Cultures, Media and Communication