الممارسات اللّغويّة
Volume 13, Numéro 1, Pages 247-269
2022-03-30

إشكالية مصطلح "خيال الظلّ" (دراسة تحليلية ـ نقدية)

الكاتب : إشراقي فاطمة . گنجي نرگس .

الملخص

الملخّص: إنّ خيال الظل من المسارح الشعبية الضاربة في أعماق تاريخ الإنسانية إلا أنه منذ قديم، قد أثير حول تسمية هذا المصطلح المسرحي العديد من التساؤلات ويكتنفه الغموض ويوجد كثير من التشوش والالتباس حول معناه لدى رهطٍ من الباحثين العرب والغرب، حيث وقفوا منه مواقف متعددة. من هذا المنطلق، نطمح في هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج النقدي ـ التحليلي، أن نستعرض وجهات النظر التي قد حاولت تفسير هذا المصطلح ونقوم بنقد آراء أصحابها ومناقشتها ونستقصي هذه الإشكالية استناداً إلى المصادر التاريخية والنصوص الأدبية. ومما توصّلت إليه هذه الدراسة أن لفظة "الخيال" في مصطلح "خيال الظل" يعني الشخوص الواهية التي كان يحركها الخيالي على ما يريد ویعرضها على المشاهدين بصورة ظلال متحركة بألوانها الفاتنة فكان یبعث في نفوسهم خيالات واهمة، حيث كان يخيَّل إلى المشاهد أنها تتكلم وتتحرك هي نفسها، في حين أنه عندما كانت تُرفع الستارة، يدرك المشاهد أن كل ما شاهد، لم يكن إلا وهما وخيالا؛ بذلك أكبر ظننا أن "خيال الظل" إضافة معنوية تكون على تقدير "مِن"، ومرجع ذلك أولا أن المضاف إليه يبيّن جنس المضاف؛ والثاني أنه يصحّ فيها الإخبار بالمضاف إليه عن المضاف.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: المسرح، خيال الظل، ظل الخيال، إشكالية المصطلح