الممارسات اللّغويّة
Volume 13, Numéro 1, Pages 77-92
2022-03-30

طرائق واستراتيجيات التّدريس في المدرسة الجزائرية

الكاتب : لصاق نور الدين . حداد فتيحة .

الملخص

نهدف من خلال طرحنا لهذا الموضوع إلى تبيين واقع التعليم في الجزائر مع توضيح لأهم الطرق والوسائل التعليمية المعتمدة، وبما أنّ العملية التعليمية تلعب دورا هامّا في بناء المجتمعات كان لزاما علينا أن نتطرق إلى ركائز الطريقة الناجحة لكي نتّبعها، ومعرفة العيوب حتّى نتجنّبها، وذلك بعد طرح لأهم الطرق التعليمية المتّبَعة في المدرسة الجزائرية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، كما أشرنا كذلك إلى أهم الوسائل المستعملة مع إشارة إلى آفاق مستقبلية متوقعة لاستعمال بعض الوسائل التعليمية التي هي ليست ببعيدة على المجتمع الجزائري، وكانت خاتمة هذا العرض عبارة عن لفتة خفيفة بيّنّا من خلالها أنْ ليس المشكل في الاستراتيجية المتبعة ولا في الوسائل التعليمية وإنّما المشكل يكمن في متتبع الطريقة ومستعمل الوسيلة، والعنصر الأهم هو رقابة الضمير.

الكلمات المفتاحية

طرائق ; استراتيجيات ; تدريس ; تعلم ; جزائر