مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 557-576
2022-04-24

تأقير الجودة المدركة على ولاء المستهلك للعلامة التجارية

الكاتب : رحاوي عبد الرحيم . بن جيمة عمر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى أهمية إدراك المستهلك للجودة وأثره على ولائه للعلامة التجارية، حيث استندت على قياس تأثير الأبعاد الثمانية للجودة المدركة حسب (Starr Martin, 1989) وهي (الأداء، السمات الخاصة، المعولية (الموثوقية)، المطابقة، المتانة، قابلية الخدمة، المظهر الخارجي، سمعة المنتج) على ولاء المستهلك للعلامة التجارية. فإن المستهلك اليوم يفضل منتجات العلامة التجارية التي تتوفر على عدة أبعاد ليحقق رغباته وبذلك تكسب العلامة التجارية ولائه. لتحقيق ذلك تم تصميم إستبيان لجمع البيانات الأولية للدراسة وتحليلها وإختبار فرضياتها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، وتكونت عينة الدراسة من 300 مفردة خصصت لمستهلكي الأجهزة الإلكترونية لبلدية بشار، وقد أمكن جمع 257 إستبيان صالح للتحليل الإحصائي بما يعادل نسبة 85.66 %. و من خلال ذلك تم طرح الإشكالية التالية: ما مدى تأثير أبعاد الجودة المدركة على درجة ولاء المستهلك للعلامة التجارية ؟

الكلمات المفتاحية

جودة المدركة ; رضا ; علامة تجارية ; مستهلك ; ولاء