مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 515-533
2022-04-24

مساهمة إدارة التنوع في تحقيق الميزة التنافسية في منظمات الأعمال الجزائرية

الكاتب : جردير سعيد .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى اختبار مساهمة إدارة التنوع بأبعاده في تحقيق الميزة التنافسية في الشركة الجزائرية القطرية للصلب بالميلية. حيث تم تقسيم إدارة التنوع إلى ثلاث أبعاد: الأبعاد الداخلية، الخارجية و التنظيمية. لإتمام الدراسة استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة، إذ تم توزيعه على عينة ملائمة شملت 50 إطارا بالشركة الجزائرية القطرية للصلب بالميلية، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي لتحليل البيانات واختبار مدى صحة فرضيات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة أن إدارة التنوع تساهم في تحقيق الميزة التنافسية للشركة محل الدراسة، ويرجع هذا الأثر إلى تأثير الأبعاد التنظيمية. وانطلاقا من النتائج المتوصل إليها تم تقديم مجموعة توصيات للشركة. Abstract : The study aimed to test the contribution of diversity management in its dimensions to achieving the competitive advantage in the Algerian-Qatari Steel Company in El-Milia. Diversity management has been divided into three dimensions: internal, external and organizational. To complete the study, the questionnaire was used as a tool to collect data on the study variables, as it was distributed to a suitable sample that included 50 executives of A Q S Company in El-Milia. The statistical analysis program was used to analyze the data and test the validity of the study hypotheses. The results of the study found that managing diversity contributes to achieving the competitive advantage of the company under study, and this effect is due to the influence of organizational dimensions. And based on the findings, a set of recommendations was presented to the company.

الكلمات المفتاحية

إدارة التنوع ; أبعاد داخلية ; أبعاد خارجية ; أبعاد تنظيمية ; ميزة تنافسية