مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات
Volume 9, Numéro 2, Pages 68-87
2022-04-24

دور المورد البشري في تفعيل التسويق الفندقي- فندق صبري بولاية عنابة كنموذج -

الكاتب : لعــج راضية . ذيــب صورية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المورد البشري وأهميته بالنسبة للتسويق الفندقي في أحد المنظمات الفندقية الخاصة باعتبار المورد البشري عنصر من العناصر الأساسية للمزيج التسويقي الخدمي، وللوصول إلى هذا الهدف بدأنا البحث بجانب نظري تلخص في عرض مفاهيم أساسية عن التسويق الفندقي والمورد البشري، تم بعدها توضيح العلاقة بينهما. أما الجانب التطبيقي اعتمدنا على استمارة كأداة للدراسة ضمت مجموعة من الأسئلة موجهة إلى موظفي قسم التسويق ومصلحة العلاقات العامة. ولقد خلصت الدراسة إلى أن المنظمة الفندقية تعتمد على استراتيجية تسويقية متميزة، بالإضافة إلى اعتماد الفندق على موارد بشرية مؤهلة في مصلحة التسويق والعلاقات العامة تعمل على تفعيل التسويق الفندقي.

الكلمات المفتاحية

التسويق؛ التسويق الفندقي؛ المزيج التسويقي؛ المورد البشري؛ فندق صبري.