آفاق علمية
Volume 14, Numéro 2, Pages 447-465
2022-04-23

تعليم نص فهم المكتوب "فضل العلم" للسنة الرابعة متوسط -مقاربة نصية-

الكاتب : روينة زبير . عبيد نصر الدين .

الملخص

لقد تبنت مناهج الإصلاح التربوي في الجزائر المقاربة النصية كخيار بيداغوجي لتحليل النصوص يقوم على مبدأ الربط بين التلقي والإنتاج. و منه جاء البحث بهدف إبراز دور المقاربة النصية والمتمثل في تمكين المتعلم من التحكم في إنتاج النصوص بجميع أنواعها، عن طريق تناول أنماط مختلفة منها بغية تمثل الخصائص البنيوية واللغوية لها عند عملية التعبير الشفهي والكتابي. و بعد الخوض في الموضوع وصل البحث إلى نتائج منها: امتلاك التلميذ كفاءات الملاحظة، والنقاش، والاستنباط ومن ثم الإنتاج. بالإضافة إلى قدرته على انتقاء الأساليب والأدوات المناسبة وتوظيفها في وضعيات جديدة مما يجعله قادرا على مسايرة الواقع اللغوي والاستعمال الحقيقي للغة، لأنه يتعلم اللغة بموجبها من خلال واقع لغوي ملموس يتمثل في النص. Abstract: The curriculum of educational reform in Algeria has adopted a textual approach as a pedigree for the analysis of texts based on the principle of linking receipt and production. The aim of the research was to highlight the role of the textual approach of enabling the learner to control the production of texts of all kinds by addressing different types of text in order to reflect their structural and linguistic characteristics in the oral and written expression process. After going into the subject, the research came up with results, including: The pupil has the skills to observe, discuss, learn and then produce. In addition to its ability to select and employ appropriate methods and tools in new settings, it is able to keep pace with the linguistic reality and the true use of language, as it learns language through the concrete linguistic reality of the text.

الكلمات المفتاحية

تعليمية ; المقاربة النصية ; النص الأدبي ; اللغة العربية