المعيار
Volume 26, Numéro 3, Pages 1067-1081
2022-04-15

تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال عملية التجديد - دراسة حالة مؤسسة محبوبة لإنتاج العجائن الغذائية-

الكاتب : غلاب صليحة . عين سوية ليليا .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تبيان مساهمة التجديد في تحقيق تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم التعرض الى مختلف انواع التجديد وإبراز العلاقة بينه وبين وتنافسية المؤسسة، وكذلك التطرق الى معوقاته في المؤسسة حيث قمنا بدراسة حالة مؤسسة " محبوبة" لإنتاج العجائن الغذائية. وتخلص الدراسة إلى أن مؤسسة " محبوبة " تستطيع تحقيق ميزة تنافسية من خلال التجديد، على اعتبار أن بقاء المؤسسة وضمان استمراريتها مرهون بتوفير منتجات جديدة وأفكار وطرق تسويقية جديدة والعمل على تنفيذها في المؤسسة، وبالتالي فالتجديد أصبح وسيلة لتحقيق المزايا التنافسية وأحد أهم الأساليب المتبعة لضمان النمو المستمر. Abstract: The purpose of this study is to show the contribution of innovation to the competitiveness of small and medium-sized enterprises, which has exposed us to different types of innovation, underlining the link between innovation and competitiveness, and eliminating its obstacles, where we studied the case of mahbouba institution for the production of pasta. The study concludes that mahbouba institution can gain a competitive advantage through innovation, survival and sustainability of the institution depends on the supply of new products, ideas and new marketing methods, their implementation within the institution This makes innovation one of the key assets for continued growth.

الكلمات المفتاحية

التجديد، تنافسية المؤسسة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.