المعيار
Volume 26, Numéro 3, Pages 841-854
2022-04-15

المدينة ودورها في تغيير المنظومة القيمية لدى الأسرة

الكاتب : ذرذاري محمد .

الملخص

نحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق إلى جانب من جوانب التربية الأسرية، خاصة فيما تعلق بالمنظومة القيمية التي تعتبر أهم ما تحرص الأسرة على تلقينه وبالتالي نقله للأجيال عبر عديد القنوات أو ما يعرف بالتنشئة الاجتماعية بفضل مؤسساتها المختلفة والمتعددة الوظائف، هذه الوظائف التي تتأثر بعوامل البيئة سواء البدوية أو الحضرية المتمثلة في التمدن والتحضر الذي ساهم في إعادة صياغة تركيبة الأسرة شكلا ووظيفتا، وبالتالي أثر على نوع وطريقة التربية الأسرية، مما أنتج واقعا اجتماعيا أصبحت في ظله مسألة القيم موضوعا يحتاج إلى التتبع والتقصي نظرا لأهميته في البناء الاجتماعي وبالتالي العلاقات الاجتماعية، مركزين في ذلك على ملامح التغير والثبات التي طالت بعضا من القيم التربوية والاجتماعية وكذا ما تعلق بالقيم الدينية. we try with this research to talk about some aspects of family education, especially with regard to the value system, which is the most important thing that the family is keen to teach and thus to transmit it to generations through many channels (ways) or what is known as socialization by its various and multifunctional institutions, these functions that are affected by environmental nomadic or urban factors of urbanization, which contributed to reformulate the composition of the family form and function , and thus it impacts on the type and method of family education, which produced a social reality in which the issue of values has become a subject that needs to be tracked and investigated due to its importance in Social construction and therefore social relations, focusing on the features of change and stability, which affected some of the educational and social values, as well as those related to religious values .

الكلمات المفتاحية

الأسرة; التربية ; المدينة ; القيم