المعيار
Volume 26, Numéro 3, Pages 783-794
2022-04-15

معالم التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : شهرزاد بوفكر . لطفي دنبري .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى توضيح معالم التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات، حيث يعتبر التقويم عنصرا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية، يواكبها في جميع مراحلها ويلعب دورا أساسيا في الوقوف على مدى تحيق الأهداف التربوية المسطرة في النظام التربوي. فبعدما كان التقويم التربوي خلال المقاربات السابقة التي عرفها النظام التربوي مجرد قياس بسيط للمعرف المكتسبة الهدف منه اتخاذ القرارات المرتبطة بالمسارات الدراسية للتلاميذ؛ أي ينحصر في الاستعمال المدرسي. تغير الأمر مع الإصلاحات التي عرفتها المنظومة التربوية وتبنيها مقاربة بيداغوجيا الكفاءات، والتي تهدف إلى تنمية القدرات المختلفة للمتعلم قصد الوصول إلى مستوى من الكفاءة، حتى يستطيع حل المشكلات التي يعيشها في حياته اليومية. ليأخذ معالما وأبعادا جديدة، ينبغي خلالها على العناصر المكونة للعملية التعليمية التعلمية أن تتماشى مع هذه المقاربة الجديدة في النظام التربوي. هذه المعالم التي سوف يتعرض لها مقالنا هذا شيء من التوضيح للوقوف على خصائص التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات. This theoretical research aims to clarify the issue of evaluation under the direction of the competencies based approach. So, evaluation is considered as a prominent aspect in the process of learning through its different stages. Evaluation in fact, plays an important role in achieving goals which are already planned by the whole educational system. In the past, evaluation used to be applied according to the old approaches which were to test just students ‘background knowledge to take decisions which have relationship with scholars’ paths. Thanks to reforms, things have changed completely as we come to mention from the beginning; the competencies based approach brought much more accuracy and focus that its main target is to evolve student's capacities to be able to apply what they come to learn within problematic situations which are inspired from their real life. What we are expecting from those who constitute the process of learning is to adapt with the new method especial evaluation which is our main aspect in this research under the custody of competencies based approach.

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي ; المقاربة بالكفاءات ; المعلّم ; المتعلّم