المعيار
Volume 26, Numéro 3, Pages 702-724
2022-04-15

تعليمية الرياضيات بين تمثلات المعلم وأسس تنظيم الوضعية التعليمية(ترييض مشكل نموذجا)

الكاتب : العالم بن عبد القادر عمر .

الملخص

ملخص تهدف الدراسة النظرية الحالية إلى تسليط الضوء على العناصر العقلية والفكرية والمنهجية المتداخلة و المتدخلة في تشكيل تمثلات معلم الرياضيات للمعرفة الرياضية في حالتها العلمية، كما في هيئتها المدرسية، ومستلزماتها البيداغوجية والتعليمياتية. وانطلاقا من افتراض مفاده أن تجويد الفعل التدريسي الخاص بالرياضيات دون مساءلة معتقدات وتمثلات الفاعل التربوي للمعرفة الرياضية، وطبيعتها، ولغتها، وقوتها، وإعادة فحص مفاهيمه حول تعليمية الرياضيات في ضوء المستجدات العلمية والتربوية والمنهجية والتقنية، هو فعل عقيم وقد يأتي بنتائج معاكسة.انطلاقا من هكذا افتراض حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: ما الرياضيات؟ ما تدريس الرياضيات؟ ما المتعلم؟ ما الذكاء الرياضي؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تطرقت الدراسة إلى الإشكاليات الجديدة التي أصبحت في عهدة تعليمية الرياضيات،من حيث اعتبار ترييض المشكلات المجال الحيوي الذي تتجلى من خلاله المعرفة الرياضية كعلم وكقوة وكثقافة، إضافة إلى التأكيد على وجوب اعتبار معلم الرياضيات هو الترجمان الفعلي لمباني العقل البيداغوجي في ضوء رؤية تربوية وتعليمية معاصرة. الكلمات المقتاحية: تعليمية الرياضيات: الوضعية التعليمية: تمثلات المعلم، الذكاء الرياضي: ترييض مشكل. Abstract The present theoretical research aims at focusing upon the intellectuals and methodicals elements, that show how the mathematic’s teacher conceive the knowledge mathematic in its scientific state, or in its didactic form.The research try to give answers to the following questions : what is mathematics? what is mathematics teaching? what is the learner? what is mathematical intelligence? The answers require an emphasis on the mathematization of problems as a living space where appear the importance of mathematics as science, culture and power.This research confirms the importance of the teacher’s didactic vision ,by considering the educational actor as a living model of educational thought. Key words: mathematic’s didactic; educational situation ; teacher’s representations; mathematical intelligence; mathematization of a problem.

الكلمات المفتاحية

تعليمية الرياضيات ; ال ; ضعية التعليمية ; تمثلات المعلم ; الذكاء الرياضي ; ترييض مشكل