المعيار
Volume 26, Numéro 3, Pages 117-133
2022-04-15

ملامح التعليم الجامع في شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

الكاتب : جمعة أمجد . الراشدي سعيد . الصقري محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء حول ملامح التعليم الجامع في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، خاصة أن الرسول الكريم في بداية دعوته أسس مدرسة ربانية، هذه المدرسة تتلمذ فيها ثلة من الصحابة -رضوان الله عليهم-، فانطلقت تلك الثلة تنشر العلم وتنهج في تدريسها وتعليمها الناس منهج رسولهم محمد (ص) .ولتحقيق أغراض الدراسة اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة البحثية إلى النتائج التالية: لقد اتسم الرسول (ص) بسمات شخصية جامعة وشاملة لجميع نواحي الحياة التربوية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بعيدة كل البعد عن الاقصاء والتهميش لأي فرد من أفراد المجتمع. وكذلك اهتم الرسول (ص) بالتعليم للجميع بغض النظر عن الجنس أو اللون أو القدرات أو الظروف أو الخلفية التي ينتمي إليها الأفراد. هذا واستخدم الرسول (ص) استراتيجيات وأساليب تربوية تتماشي والتنوع الموجود في المجتمع، كما وراعى الفروق الفردية الموجودة عند المتعلمين من صحابته. الكلمات المتاحية: التعليم الجامع ، شخصية الرسول (ص) Abstract: The study aimed to highlight the features of inclusive education in prophet Mohammed's personality (peace be upon him), To the objectives of the study, researchers used the descriptive-analytical approach. The results showed that prophet Mohammed's has inclusive and comprehensive personality on all aspects: educational, social, political and economic; without any exclusion and marginalization of any member of society. Prophet Muhammad's (peace be upon him) was concerned with education for all people, regardless of their gender, color, abilities, circumstances, or their social background. Also, he used a wide strategies and educational methods during that related to the diversity of society and he took into account the individual differences that existed among the educated of his companions. Keywords: Inclusive Education, Prophet Mohammed's Personality.

الكلمات المفتاحية

التعليم الجامع ; شخصية الرس ; ل