مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 405-418
2022-04-16

واقع التربية الإعلامية في المؤسسات المسجدية الجزائرية - دراسة ميدانية بولاية قسنطينة -

الكاتب : دراحي السعيد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية الإعلامية في المؤسسات المسجدية الجزائرية، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة من الأئمة الذين يشرفون على عدد من مساجد ولاية قسنطينة، وتندرج ضمن الدراسات الوصفية والتي استخدمنا فيها المنهج المسحي. ولغرض جمع البيانات المطلوبة، فقد وضعنا استمارة استبيان إلكترونية تم توزيعها على 50 مفردة من المبحوثين. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، من أهمها: يمتلك المبحوثون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي يتصدرها الفيسبوك بنسبة 100%، كما أن مشاركة هؤلاء وإسهام المؤسسات المسجدية في التوعية بأهمية التربية الإعلامية تعد ضعيفة مقارنة بالتحديات التي تفرضها وسائل الاتصال الحديثة وتكنولوجياتها، ويقترح المبحوثون تكثيف الدورات التكوينية لصالح الأئمة في موضوع التربية الإعلامية لاستدراك هذا الخلل. الكلمات المفتاحية: التربية الإعلامية، المؤسسات المسجدية، تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة.Abstract: This study aims to learn about the reality of media education in Algerian mosque institutions، through a field study conducted on a sample of imams who supervise a number of mosques in Constantine state، and is included in the descriptive studies in which we used the survey method. For the purpose of collecting the required data، we have developed an electronic questionnaire form that has been distributed to 50 individual respondents. The study found a number of results، the most important of which: the surveyors have accounts on social media sites led by Facebook by 100%، and the participation of these and the contribution of mosque institutions in raising awareness of the importance of media education is weak compared to the challenges posed by modern means of communication and its technologies، and the suggests that the converts intensify training courses for imams in the subject of media education to address this

الكلمات المفتاحية

التربية الإعلامية ؛ كلمة مفتاحية ؛ المؤسسات المسجدية ؛ تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة