مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 341-354
2022-04-16

مدى موائمة مناهج الجيل الثاني للمرحلة الابتدائة مع الحاجات النمائية للمتعلم

الكاتب : جمعي سامية . مسلم عبد الله .

الملخص

عمل المنهاج التربوي على تنمية الفرد في إطار قدراته واستعداداته وميوله وتقوية ما لديه من طاقات خلاقة وتوجيه هذا كله لصالح الجماعة في جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مستندة الى فلسفة وأهداف مشتقة من فلسفة وأهداف المجتمع.و لقد سعت الجزائر إلى تجديد المناهج التربوية و ذلك بما يتناسب مع المستجدات العالمية و هذا ما تم تجسيه فيما يسمى بمناهج الجيل الثاني ، و لكن رغم ذلك نلاحظ عدم رضا المعلمين و كذا الأولياء عن هذه المناهج لذا يهدف هذا البحث إلى دراسة تحليلية لمناهج الجيل الثاني للمرحلة الابتدائية و مدى مواءمتها للحاجات النمائية للمتعلم حيث تم الاعتماد على تحليل المحتوى و كذا إجراء مقابلات مع المعلمين ، وخلص البحث إلى أن بعض محتويات مناهج الجيل الثاني في المرحلة الابتدائية لا تتناسب مع الحاجات النمائية للمتعلم نظرا لكثافتها واحتوائها على دروس تفوق المستوى النمائي للتلميذ . The educational curriculum promotes the development of the individual within the framework of his abilities, his preparations, his tendencies and the strengthening of his creative potential. All of this is directed towards the community in all economic, social and political aspects, based on a philosophy and objectives derived from the philosophy and objectives of society. Algeria has sought to renew educational curricula in line with global developments.

الكلمات المفتاحية

مناهج؛ جيل الثاني ؛ مرحلة ابتدائية ؛ حاجات نمائية؛ متعلم