مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 291-303
2022-04-16

القيم في الإشهار من الكم إلى الكيف

الكاتب : زياد اسماعيل . بن بوزيان عبد الرحيم .

الملخص

يرصد هذا المقال التغييرات التاريخية القيمية التي طرأت على الإشهار منذ بروزه بقوة مع الثورة الصناعية في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، التي كانت تنظر في البداية إلى الإشهار كقيمة اقتصادية تجارية ، لكن مع الأزمة الاقتصادية سنة 1929 استندت قيم الإشهار على المعطيات النفسية والسوسيوثقافية للمستهلك التي كان هدفها تكوين صورة ذهنية إيجابية للمستهلك عن الشركات الكبرى هذا من جهة، ومن جهة أخرى امتلاك النسق الإشهاري المستند على الصورة قدرة على تحويل القيم النفسية والسوسيوثقافية إلى قيم اقتصادية بحكم أن نوع التبادل في الإشهار يكون مدفوعا بالفائدة الاقتصادية

الكلمات المفتاحية

قيم ; إشهار ; كم ; كيف