مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 128-144
2022-04-16

التشويهات المعرفية لدى المعاقين المتمدرسين - دراسة على عينة من المعاقين- بصريا، سمعيا، حركيا- بولاية الوادي

الكاتب : عوادي الحادة . زواري أحمد خليفة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التشويهات المعرفية لدى المعاقين المتمدرسين، والتعرف على الفروق في التشويهات المعرفية التي تعزى إلى الجنس (ذكور/ اناث)، ونوع الاعاقة (بصرية، سمعية، حركية). ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي، ولجمع بيانات الدراسة طبقنا مقياس التشويهات المعرفية لدي أوليفيرا De Oliveira ترجمة عيسى ابراهيم تواتي، على عينة قوامها (81) معاق تم اختيارها بطريقة قصدية، ومن خلال تطبيق البرنامج الاحصائي SPSS لمعالجة فرضيات الدراسة التي أسفرت على النتائج التالية: - يتميز أغلبية المعاقين المتمدرسين بمستوى تشويهات معرفية منخفض. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث من المعاقين المتمدرسين على مقياس التشويهات المعرفية. -لا توجد فروق دالة احصائيا بين المعاقين المتمدرسين على مقياس التشويهات المعرفية تعزى لنوع الاعاقة (بصرية/ سمعية/ حركية).

الكلمات المفتاحية

التشويهات المعرفية؛ المعاق المتمدرس؛ نوع الاعاقة (بصرية/ سمعية/ حركية)