مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 109-127
2022-04-16
الكاتب : هياق ابراهيم .
إن التحولات التكنولوجية الحديثة وتحديدا في مجال الإعلام والإتصال،ساهمت بشكل كبير في تشكل أنماط جديدة من الرؤى والاتجاهات لدى فئات عديدة من المجتمع الشباب واحدا منها،هذا ما يصعب من مهمة النظام التربوي في الجزائر ويجعل منه في مواجهة جبهة قد تكون غير متكافئة من حيث الآليات والتأثير،هذا ما يدفعنا إلى التساؤل حول مدى قدرة النظام التربوي في الجزائر على مجابهة هذه التحديات من خلال مناهجه الدراسية،وما تضمنته من مفاهيم لقيم المواطنة. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه شباب الأمة في ظل تكنولوجيا الإعلام والاتصال،وتعزيز ثقافة المواطنة بكل تجلياتها من خلال تحليل المنهاج الدراسي للتربية المدنية للمرحلة .المتوسطة،والوقوف على مضامين المنهاج ومدى استجابتها للتغيرات الحاصلة في مجال الإعلام والاتصال،وتقترح اجراءات لتدعيم التربية على المواطنة في المجال التربوي.
المواطنة؛ التربية على المواطنة ؛التربية المدنية؛ المنهاج التربوي؛تكنولوجيا الإعلام والإتصال
عبديش صونية
.
علواش كهينة
.
ص 505-517.
مختار عروي
.
كمال عبد الله
.
ص 257-282.
مولاي مصطفى عبدالنور
.
أوباجي محمد
.
ص 455-472.
هنيش خديجة
.
ينون فاطمة الزهرة
.
ص 215-230.