مجلة دراسات إنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 112-128
2021-12-25

الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ سنة رابعة متوسط العاديين والمتأخرين دراسيا

الكاتب : نعيمة بوزاد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية البحث عن الفروق في الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا والعاديين سنة رابعة متوسط بجندل ولاية عين الدفلى ولغرض الإجابة عن الأسئلة استخدمنا مقياس عادل عطية ريان 2013، المكون من 48 بندا بواقع 6 فقرات لكل ذكاء لقياس 8 ذكاءات وبعد حساب الخصائص السيكومترية بحيث طبقنا المقياس على حوالي 70 طالب توصلنا إلى إمكانية استخدام المقياس لغرض الدراسة؛ ثم قمنا بتطبيق المقياس على عينة تكونت من 134 تلميذ و تلميذة (70 تلميذة و 64 تلميذا) توصلنا إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء اللغوي، المنطقي، المكاني، الجسمي، الاجتماعي و الشخصي لصالح العادين، في حين لم نسجل فروق في كل من الذكاء الطبيعي و الموسيقي وكذلك بين الذكور و الإناث. جاء ترتيب الذكاءات المتعددة كالأتي: الاجتماعي، الشخصي، الجسمي، اللفظي، الطبيعي، البصري، المنطقي، الموسيقي في عالمنا المعاصر. The present study aimed to investigate the differences in the multiple intelligences between the ordinary and underachieve students - fourth middle year- in djendal , Ain al-Defla. For answering these questions, we are used Adel Atiya's scale 2013 of multiples intelligences, on a sample of 134 students (70 female and 64 mals) After using the statistical program we found the following results: There are statistically significant differences in linguistic, logical, spatial, physical, social, and personal intelligence for ordinairy students, while no differences were recorded in both natural and musical intelligence.and there are no differences in multiple intelligences between males and females students. The order of multiple intelligences came as follows: social, personal, physical, verbal, natural, visual, logical, musical.

الكلمات المفتاحية

الذكاءات المتعددة؛ التأخر الدراسي.