مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 7, Numéro 1, Pages 632-649
2022-03-31

الالتزام بأخلاقيات التسويق عبر الانترنت ودورها في تحقيق قيمة الزبون الرقمي

الكاتب : دريد حنان .

الملخص

ملخص: قدمت الانترنت العديد من المنافع، إلا أنها سهلت القيام بممارسات غير أخلاقية لصبح العديد من الزبائن أكثر عرضة لصور الغش التجاري، وذلك لأن المؤسسات المسوقة عبر الانترنت لا يمتلكون نفس الدرجة من الوعي بالأخلاقيات في تعاملاتهم، ولهذا تم وضع معايير وقواعد مرشدة، مما يسهم في خلق القيمة للزبون الرقمي، لذا جاءت هذه الدراسة لمعرفة دور أخلاقيات التسويق عبر الانترنت في خلق قيمة الزبون الرقمي. وهذا من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات بالاعتماد على أداة الدراسة والمتمثلة في الاستبيان، وقد ركزت هذه الدراسة على عينة قدرت بـ423 استبانة صالحة للتحليل، وبعد تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين أخلاقيات التسويق عبر الانترنت وقيمة الزبون الرقمي الشخصية، المالية، الاجتماعية والوظيفية وهو ارتباط موجب متوسط نسبيا. Abstract: Internet has provided many benefits, but it has facilitated the conduct of unethical practices, as many customers have become more vulnerable to forms of commercial fraud, because the institutions marketed via the Internet do not have the same degree of awareness of ethics in their dealings, and for this reason, guiding standards and rules have been set, which contributes to creating The value of the digital customer, so this study came to know the role of Internet marketing ethics in creating the value of the digital customer. For This Reason, A Descriptive Analytical Method Is Used By Administering A Questionnaire To 423 People To Collect Data. After Analyzing The Data Using The SPSS Statistical Program, It Was Found That There Is A Statistically Significant Impact Of Internet marketing and the digital customer's personal, financial, social and functional value, which is a relatively medium positive correlation.

الكلمات المفتاحية

التسويق عبر الانترنت ; أخلاقيات التسويق عبر الانترنت ; الزبون الرقمي ; قيمة الزبون