مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 7, Numéro 1, Pages 615-631
2022-03-31
الكاتب : رحراح عبدالقادر . شطيبة زينب .
ملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى تأثير التموقع التنافسي للعلامة التجارية على السلوك الشرائي للمستهلك في ولاية عين الدفلى، لاسيما مع شراسة المنافسة كسوق القهوة في الجزائر الذي يشهد وضعية تنافسية بين العلامات التجارية. لذلك تعتمد هذه الدراسة على معرفة أراء وتطلعات مشتري علامات القهوة، علاوة على رصد ما يمكن أن يكون للتموقع التنافسي من دور في التأثير على سلوكهم الشرائي، وتحقيقا لهذه الغاية،تم الاستناد على المنهج الاحصائي الوصفي، كما تم اختيار عينة عشوائية من ولاية عين الدفلى مكونة من 116 مشاهدة، وتمت المعالجة بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS 25)، ليتم التوصل على أن تموقع العلامة يساهم ويؤثر بصورة ضعيفة على السلوك الشرائي للمستهلك. This study aims to reveal the extent of the impact of the competitive positioning of the brand on the purchasing behavior of the consumer in the state on ain defla, especially with the fierce competition such as the coffee market in algeria, which is witnessing a competitive position among brands. therefore, this study depends on knowing the opinions and aspirations of the buyers of coffee brands, in addition to observing the role that competitive positioning can have in influencing their purchasing behavior. from 130 views, and it was processed using the statistical program (spss 25), to find that the positioning of the mark contributes and affects weakly on the purchasing behavior of the consumer.
تموقع العلامة ; خريطة إدراكية ; مستهلك ; سلوك شرائي ; تموقع تنافسي ; brand positioning ; perceptual mapping ; consumer ; purchasing behavior ; competitive positioning
شارف وهيبة
.
زروقي ابراهيم
.
سايح حمزة
.
ص 418-429.
باجي عتيقة
.
خليفي رزقي
.
ص 67-86.
فاطمة الزهراء حشروف
.
صحراوي بن شيحة
.
ص 245-263.
فضالة خالد
.
ص 338-357.
حكيم بن جروة
.
أحمد سلامي
.
ص 245-262.