مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 7, Numéro 1, Pages 465-487
2022-03-31

واقع التسويق الداخلي في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية دراسة إستطلاعية لآراء عينة من العمال الإداريين بجامعة محمد خيضر ببسكرة - الجزائر

الكاتب : السبتي لطيفة . مغزي لعرافي راضية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق التسويق الداخلي لدى العمال الإداريين بجامعة بسكرة والبالغ عددهم (674)، بلغ حجم عينة الدراسة (73)، تم إختيارهم بطريقة عشوائية، استخدمت الدراسة الاستبيان. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى توفر التسويق الداخلي بجامعة بسكرة جاء متوسطا وفقا للمقياس المستخدم، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: توفير بيئة عمل محفزة للعاملين، وإشراكهم في إتخاذ القرارات وتحديد أهداف وسياسات العمل، هذا بالإضافة إلى منح الحوافز والمكافآت التشجيعية للعاملين الذين يقدمون أداء متميز. كلمات مفتاحية: التسويق الداخلي، تدريب وتطوير العاملين، إختيار وتعيين العاملين، الإحتفاظ بالعاملين. This study aimed at identifying the level of internal marketing application among administrative employees at the University of Biskra, whose number is (674), the sample size was (73), they were chosen randomly, the study used a questionnaire. The results of the study showed that the level of availability of internal marketing was average according to the used scale. The study concluded a number of recommendations, the most important of which are: providing a motivating work environment for employees, and involving them in decision-making and setting work goals and policies, in addition to granting incentives and rewards to employees who provide outstanding performance.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي، تدريب وتطوير العاملين، إختيار وتعيين العاملين، الإحتفاظ بالعاملين.