مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 7, Numéro 1, Pages 319-334
2022-03-31

أهمية التسويق الالكتروني في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - عرض تجربة مؤسسة (jumia)الجزائر

الكاتب : ميمون نبيلة . معيريف عقبة . كروش محمد الأمين .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهمية التسويق الالكتروني في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومعرفة كيفية استخدامها لعناصر مزيج الاتصالات التسويقية الالكترونية في تحقيق أهدافها المنشودة، وقد تم التركيز على مؤسسة Jumia الجزائر كنموذج للدراسة. كما استخدم المنهج الوصفي في البحث، واعتمد في البحث على الكتب والمجلات كأدوات لجمع المعلومات بالإضافة إلى البيانات الرقمية من المواقع الالكترونية الرسمية خاصة منها التابعة لمؤسسة جوميا. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن مؤسسة Jumia تعتبر مثالا للمؤسسات المتوسطة والناشئة في مجال التسويق الالكتروني بالجزائر، حيث تستخدم مختلف أدوات الاتصالات التسويقية الالكترونية بهدف تقديم خدمات أفضل، وبفضل ذلك استطاعت جوميا استقطاب شريحة واسعة من الزبائن، واقناعهم بالتسوق عبر الوسائط الالكترونية. كما أنها ساهمت في نشر ثقافة للتسوق الالكتروني بالمجتمع الجزائري من خلال خدمات الشراء الالكتروني والدفع بعد التسليم والتي تتميز بالموثوقية. كلمات مفتاحية: التسويق الالكتروني، مزيج الاتصالات التسويقية الالكترونية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. تصنيفات JEL: O14، M13، L81، P10. Abstract: This research aims to identify the importance of e-marketing in supporting SMEs, and how they use the elements of the e-marketing mix to achieve their goals. Jumia Algeria has been focused on as a model for the study. The descriptive approach to research has also been used, and books and journals have been used for research as tools for collecting information as well as digital data from official websites, especially those of the Jumia Foundation. The research has produced a series of findings, the most important of which is that Jumia is an example of medium and emerging enterprises in the area of electronic marketing in Algeria, where various electronic marketing communication tools are used to provide better services. As a result, Jumia has been able to attract a wide range of customers and persuade them to shop through electronic media. It has also contributed to the promotion of a culture of e-shopping in Algerian society through reliable e-payment and procurement services. Keywords: e-marketing, e-marketing mix, SMEs. Jel Classification Codes : O14, M13, L81, P10.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني، مزيج الاتصالات التسويقية الالكترونية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.