مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 798-819
2022-04-16

حماية المستهلك السيبراني من الإعلانات الإلكترونية المضللة

الكاتب : بن شويحة علي . جبار جميلة .

الملخص

إن كل التشريعات الوطنية والدولية تسعى لتوفير الحماية للمستهلك الالكتروني(السيبراني)في ظل الثورات التكنولوجية وعبر شبكات الانترنت، وعليه كان لابد لتوفير الحماية القانونية لرضا المستهلك عند تسوقه الالكتروني في الأسواق الافتراضية(صفحات الويب)، فهو يتعرض لحملات إعلانية واشهارية شرسة غايتها تحقيقالربح على حساب التأثير عليه من اجل اقتنائه لمختلف المنتجات، وعلى اثر هذا وذاك كان لابد من سن قوانين وتشريعات جدية للحد من الإعلانات المضللة ولضبط هذا النوع من التعاملات خصوصا في ظل تشجيع الاستثمار والمنافسة. Abstract: All national and international legislationsseeks to provide protection to the electronic consumer (cyber) in the light of technological revolutions and via Internet. Therefore, providing a legal protection was a necessary to satisfy the consumer when he is shopping online in virtual markets (web pages). He face advertising, and publicitycampaingnswhich are firce aimed at achiving gain at the expense of infuencing him in order to acquire varius products. consequently, it was anecesary to enact serious laws and legislations to limit misleading advertising and to control this kind of dealings, in the light of encouraging investment and competition.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المستهلك الالكتروني،السيبراني، إعلانات الكترونية مضللة. ; KeyWords: electronic consumer, misleading electronic advertising