مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 9, Numéro 1, Pages 514-532
2022-03-31

نمذجة العلاقة بين سياسة الإنفاق العام والنمو الاقتصادي في بعض الدول العربية دراسة قياسية باستخدام نماذج البيانات المقطعية خلال الفترة (1980-2018)

الكاتب : بلطرش ربيعة . طويطي مصطفى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين سياسة الانفاق العام والنمو الاقتصادي في بعض الدول العربية خلال الفترة (1980-2018)، بالاعتماد على نماذج البيانات المقطعية. وقد خلصت الدراسة القياسية إلى أن السلسلتان متكاملتين من نفس الدرجة، وبينهما علاقة تكامل مشترك، وفضلا عن ذلك فإنها تكشف عن وجود علاقة سببية في اتجاهين، من جهة أخرى اتضح من خلال نتائج التقدير أن نموذج التأثيرات العشوائية هو النموذج الملائم لنمذجة هذه العلاقة. This study aimed to measuring the relationship between public spending policy and economic growth in some arabic countries for the period 1980-2018, using the panel data approach. the econometric Study concluded that the variables were first class integrators, and have long run relationship, moreover the analysis reveals the existence of impact of causality in both directions, and on other hand the findings show that the Random effects model is appropriate model for modeling this relationship between the two variables.

الكلمات المفتاحية

سياسة الانفاق العام ; النمو الاقتصادي ; الدول العربية ; التكامل المشترك ; نموذج التأثيرات العشوائية ; Public spending policy ; economic growth ; arabic countries ; cointigration ; Random effects model