مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 9, Numéro 1, Pages 293-310
2022-03-31

فعالية خدمات منصة مودل: دور البيئة وسهولة الاستخدام المدركة. دراسة حالة بتوظيف تحليل تعلم الآلة Ml باستخدام برنامج Python 3.7

الكاتب : محمد وزاني . قادة عيسى . محمد أمين رماس .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقدير تأثير المتغيرات المفسرة، بيئة التعليم الالكتروني، وسهولة الاستخدام المدركة على المتغير التابع من تقدير الأساتذة وهوفعالية استخدام منصة التعليم الالكتروني مودل، وشملت الدراسة مجموعة من المستجوبين عبر استبيان الكتروني، حيث تم تحليل 71 منها بتوظيف تقنية التعلم الآلي بالإشراف لمعالجة البيانات التي تم تقسيمها إلى جزء خاص بالتدريب و آخر للاختبار، كما تم استخدام خوارزمية الانحدار اللوجيستي و خوارزمية تصنيف الغابة العشوائية التي أثبتت فعاليتها في مدى دقة النتائج للتنبؤ وتصنيف تقدير الأساتذة ، وتم ذلك بالاستعانة ببرنامج بايثون، وقد أظهرت النتائج الميدانية وجود أثر موجب لكل من سهولة الاستخدام المدركة والخبرة المهنية على فعالية الاستخدام بينما كان دور بيئة التعليم الالكتروني ضعيف. This study aims to estimate the acceptance of professors for -learning platform Moodle effectiveness of use and the extent of E-learning environment impact and perceive of ease on dependent the variable effectiveness of use. The study included a group of respondents through an electronic questionnaire, 71 of them were analyzed, as the machine learning technique was employed under supervision to process the data. that was divided into a training part and another for testing. The logistic regression algorithm and the random forest classification algorithm were used, which proved effective in the accuracy of the results to predict and classify the professors and students acceptance for effectiveness of use with Python program, and the field results showed There was a positive effect of both perceived ease of use and professional experience on the effectiveness of using, while the role of the e-learning environment was weak.

الكلمات المفتاحية

تعليم الكتروني ; فعالية الاستخدام ; بيئة التعليم الالكتروني ; سهولة الاستخدام المدركة