SCIENCES DE L’HOMME
Volume 4, Numéro 5, Pages 44-59
2012-12-05

الكشف عن اضطرابات الحساب ومعالجة الأعداد لدى الطفل الجزائري (6-11 سنة) من خلال تكييف على البيئة الجزائريةzareki-rوتقنين البطارية

الكاتب : Hacene Lamia .

الملخص

تعد مادة الحساب من المواد الدراسية الأساسية في مرحلة التعليم الابتدائي، لأنها تلعب دوراً كبيراً في الحياة لارتباطها بأنظمة المعرفة المختلفة، ولإسهامها في نهضة الأمم ورقيها، وفي تكويـن الملكات العقلية، كالحكم والتعليـل والاستنتاج وتعلم النظام والانضباط، فالحساب في ذاته نشاط فكري تجريدي، يعالج رموزاً عددية، كما أنه يضم عمليات حسابية تشمل: الجمع، الطرح، الضرب والقسمة، إضافة لذلك فهو نشاط عقلي وظيفي، يحتاج إليه الكائن البشري في سعيه لإدراك الوجود الكمّي الذي يحيط به (عضاضة، 1962، ص 358-359). ومع الأهمية للحساب هذه، إلا أنه قد لوحظ أن العديد من الأطفال والتلاميذ يجدون صعوبات حادة وشائعة في مجال الحساب، إلى حد أن اضطراباتتعلم الحساب تمثل أكثر اضطراباتالتعلم أهمية وشيوعاً. وتشيرالدراساتوالبحوث إلىأنالعديدمن التلاميذ ذوي اضطراباتالتعلملديهم مشكلاتوصعوباتفيتعلمالحساب،وتبدأ اضطرابات التعلم في الحسابغالباً منذالمرحلة الابتدائية،وتستمرحتىالمرحلة الثانوية، وربما بداية المرحلة الجامعية.كمايمتدتأثير مشكلات واضطراباتتعلم الحسابإلى جانب مسيرة التلميذ الأكاديمية،إلىالتأثيرعليهفيحياتهاليومية والمهنية والعملية (الزيات، 1998، ص 546)

الكلمات المفتاحية

بأنظمة المعرفة, نشاط فكري تجريدي, تتعلم الحساب