مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 591-603
2022-04-15

من علماء البادية بالمغرب الأوسط: عفيف الدين التلمساني الكومي. Rural Scholars In The Central Maghreb: Afif El-din Al-tilimsani.

الكاتب : عبد الرحمن عبد النور . يماني رشيد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على عالم من علماء البادية بالمغرب الأوسط، عاش في القرن السابع الهجري/الثالث عشر ميلادي، مجتهدا في سبيل التحصيل العلمي، فرحل من موطنه الذي نسب إليه في قرية بني عابد قرب هنين ببلاد "كومية" إلى تلمسان لتكتمل الرحلة إلى شرق العالم الإسلامي طلبا للمعرفة وبحثا عن يستفيد منه، إنه أبو الربيع عفيف الدين التلمساني، من علماء مدينة تلمسان، تلك المدينة التي استفادت من الخزان العلمي لأحوازها وبواديها المتاخمة لموطنها فأنجبت عدد هائل من الشيوخ والعلماء والأدباء والفقهاء. سنحاول التعريف بشخصية عفيف الدين التلمساني ورحلته إلى المشرق ولقائله مع أعلام التصوف عند تنقله بين الحواضر الكبرى للدول الإسلامية كالقاهرة وبغداد ودمشق، ثم الإحاطة بجميع جوانب رحلته وما نتج عنها من تأثر وتأثير في شخصيته، إضافة إلى تبيان إسهاماته العلمية من الخلال المؤلفات التي تركها ومزال البعض منها مخطوطا في المكتبات، وموقف العلماء المعاصرين له من أفكاره. Abstract: This study sheds light on ascholar of the desert of central Maghreb who lived in the seventh century AH/ thirteenth AD, striving for the path of scientific acquirement. He left his homeland, attributed to the village of Bani Abed, near Honain, in Koumia tribe, to Tlemcen, to complete his journey to the east of the Islamic world, seeking knowledge and to benefit from it. He is Abu al-Rabi` Afif al-Din al-Tilimsani, one of the scholars of the city of Tlemcen that was known for its scholars and elders. We will try to introduce the personality of Afif al-Din al-Tilimisani and his journey to the East, and what he said with the Sufis when he moved between the great metropolises of Islamic countries such as Egypt and the Al-sham, and to take note of all aspects of his journey and the resulting impact and influence on his personality, in addition to clarifying his scientific contributions through the books he left and removed some of them Manuscript in libraries, and the attitudes of contemporary scholars from his ideas.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: علماء تلمسان؛ عفيف الدين التلمساني؛ التصوف؛ المغرب الأوسط. ; Keywords: Scholars of Tlemcen; Afif El-Din al-Tilimsani; Sufism; Central Maghreb.