مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 235-249
2022-04-15

معالم تجديد الفكر التربوي عند عبد الحميد ابن باديس

الكاتب : صياد ليندة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التربية والتعليم عند العلاّمة عبد الحميد ابن باديس، باعتبارهما من أهم مرتكزات العمل الإصلاحي، ومن أهم السبل التي تنتهجها المجتمعات التي تسعى للتطور والنهوض الحضاري. وعليه فقد تمّ التوصل إلى أن تغيير الواقع وإصلاحه، لن يتحقق بالوسائل المادية فحسب، بل لابد من إقامته على أساس تربوي (التربية الدينية، الخلقية، الفكرية، الاجتماعية)؛ لأن الاهتمام بالفرد وتنشئته تنشئة سليمة، سيؤدي لا محالة إلى نشر الوعي ومن ثمّ القضاء على الجهل والتخلف، حتى نضمن العيش الكريم في ظل الحرية والاستقلال.Abstract: This study aims to highlight the importance of education at Abdelhamid Ibn Badis, as one of the most important pillars of reform work, and one of the most important ways pursued by societies seeking to develop and promote civilization. It has therefore been concluded that change and reform of reality will not only be achieved by material means, but must be established on an educational basis (religious, moral, intellectual and social education); Because caring for and raising the individual properly will inevitably spread awareness and thus eliminate ignorance and underdevelopment, so as to ensure a decent life in freedom and independence.

الكلمات المفتاحية

ابن باديس ; الفكر الترب ; ي ; التعليم ; التجديد ; الإصلاح ; Ibn Badis ; Educational Thought ; Education ; Renewal ; Reform