مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 119-137
2022-04-15

الثالوث التربوي الإصلاحي عند جمعية العلماء المسلمين

الكاتب : لعور كمال .

الملخص

أرست جمعية العلماء المسلمين لنظام تربوي شمولي اتخذ طابع الإصلاح، واتشح بالنفس المقاوم، ومكّن هذا الأسلوب الوسطي المرن من انقاذ المجتمع الجزائري من مخاطر هددت الهوية الدينية والوطنية، يأتي على رأسها التجنيس، الخرافة، والانهزام النفسي أمام المحتل، فكانت التربية الاجتماعية والدينية والسياسية التقعيد الأمثل لعودة الأمة الجزائرية معتزة برصيدها وتاريخها، كما كانت مِعول انهيار الكيان الاستعماري. The Association of Muslim Scholars established a totalitarian educational system that adopted the character of reform, and adhered to the self of resistance. This flexible, moderate method enabled Algerian society to be saved from dangers that threatened the religious and national identity. On top of it comes naturalization, superstition, and psychological defeat before the occupier. Social, religious and political education was the ideal setting for the return of the Algerian nation, proud of its stock and history, as it was the machine of the collapse of the colonial entity.

الكلمات المفتاحية

إصلاح؛ تربية؛ علماء؛ استعمار؛ ابن باديس ; repair; education; Scholars; colonialism; Ibn Badis