الصوتيات
Volume 18, Numéro 1, Pages 185-198
2022-04-15

فِكرة التَّقابل الصَّوتي في التُّراث العربي: بين ابن جني وبين مدرسة براغ The Idea Of Phonetic Opposition In The Arab Heritage: Between Ibn Djini And The Prague School.

الكاتب : هتهوت محمد .

الملخص

المُلخَّص: إنّ التّقابل بين الوحدات الصّوتيّة، فكرةٌ مثيرةٌ للاهتمام، ولم تكن مثل هذه الفكرة غائبةَ عن أذهان العربِ المتقدّمين، ولم تكن ضربًا من العبثِ أو العشوائية، فالقدامى وإن افتقدوا إلى الأدوات المتطورة الفاحصة الراصدة، إلاّ أنّ أذواقهم السليمة ونظرهم الفاحص الذكيّ نفذ إلى حقائق وكشف كثيرًا من أسرار اللّغة. والدارس في الصوتيّات الحديثة، لا شك في أنه سيلامس أو سيحصل عنده شيءٌ من الشبه بين ما ذُكر في الخصائص لابن جني وما جاءت به مدرسة براغ. فالبحث في الاختلاف بين الوحدات أساسه المقابلة فيما بينها، وهذا ما يجعل التواصل بين المخاطبين قائما واضحًا. هذه المقالة ترمي إلى التنويه والاشادة بما ورد في الخصائص والمقاربة بينه وبين مبادئ مدرسة براغ الصّوتيّة. Summary: The opposition between the phonetic units is an interesting idea, and such an idea was not absent from the minds of the advanced Arabs, and was not absurd or random, the old arab, although they lacked the advanced tools examined, but their sound tastes and intelligent examiner look carried out into facts and revealed many of the secrets of the language. In modern phonetics, there is no doubt that he will touch or get some similarity between what is mentioned in the characteristics of Ibn Djini and what the Prague School has brought. Research into the difference between units is the basis for the opposite, which makes communication between the addressees clear. This article aims to note and praise the characteristics and approach between him and the principles of the Prague phonetic School.

الكلمات المفتاحية

التقابل الص ; تي-الص ; تيات-السمات الفارقة-الخصائص-مدرسة براغ-الص ; يت ; phonetic opposition-phonetics-distinctif features-el khassais-prague school-phoneme