مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 7, Numéro 1, Pages 459-474
2022-03-31

أثر الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية-دراسة حالة أوريدو

الكاتب : فرداس أسماء . منصوري رقية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية أوريدو، ولتحقيق ذلك تم إعداد استبيان كأداة لجمع البيانات ، حيث طبق على عينة عشوائية بلغت 223 متعاملا من زبائن مؤسسة أوريدو للاتصالات ، و لمعالجة مختلف البيانات المتوصل إليها تمت الاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS .V22) . وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية أوريدو، وأن التسويق المباشر يعتبر أهم أداة اتصال تسويقي لتحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية أوريدو. This study aims to know the effect of integrated marketing communications in improving the brand image of ooredoo. To achieve the objective of the study, a questionnaire was prepared as a tool for data collection, which was applied to a random sample of 223 customers of ooredoo Telecom Corporation, and to process the various data obtained, the Statistical Package for Social Sciences (SPSS.V22) program was used. The study concluded that there is a statistically significant effect of integrated marketing communications in improving the brand image of Ooredoo,and that direct marketing is the most important marketing connection tool to improve the mental brand image of Ooredoo.

الكلمات المفتاحية

الاتصالات التسويقية المتكاملة ; الصورة الذهنية للعلامة التجارية ; التسويق المباشر ; أوريدو