مجـــــــــــــــــــــــلة المشكلة الاقـــــــــــــــــــتصادية والتنمية
Volume 0, Numéro 0, Pages 48-69
2021-12-01

واقع وتحديات التسويق الأخضر-دراسة تجارب بعض الدول-

الكاتب : وريدة. الشيكر .

الملخص

يعتبر التسويق الأخضر من المفاهيم الإدارية المعاصرة مثله مثل التسويق الإلكتروني، و قد ظهرت ممارساته نتيجة لمتطلبات التنمية المستدامة، وهو يدخل في إطار المسؤولية الاجتماعية اتجاه البيئة المحيطة. ولعل مشكل التلوث الذي يعيشه العالم حاليا بشتى نواحيه، ألزم المفكرين الاقتصاديين من احداث أنماط تسييرية جديدة تخدم البشرية ، قد أكدت الممارسات والتجارب في العديد من الدول المتطورة على غرار الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا إلى جانب تجارب دول أقل تطورا كالهند الرائدة في المجال ، على نجاح تلك التجربة من خلال العديد من العلامات التجارية جعل العديد من المنتجات صديقة للبيئة ، وهو الأمر الذي لا يزال يراوح مكانه في دول متخلفة على غرار الجزائر . بحيث أن التسويق الأخضر يعتمد على الحفاظ على البيئة، فبات من اللزوم بعث هذه الثقافة في المجتمعات و ترسيخها في نفوس أهاليها كي يتسنى في الأخير تكريس مبادئ التسويق الأخضر على مستوى المؤسسات الإقتصادية . والأمر بالنسبة للجزائر يحتاج إلى توعية أكثر في إطار الثقافة البيئية .

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، منتجات صديقة للبيئة ، التنمية المستدامة، الثقافة البيئية.

التسويق الأخضر كآلية لجذب المستهلك الأخضر

عبدالدائم هاجر .  بولقرون راضية . 
ص 154-167.