Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 1, Pages 461-474
2022-03-31

الإعلام الجديد وإشكالية صناعة الرأي العام

الكاتب : مبني نور الدين . عيساوي الطيب . لوصيف عمار .

الملخص

يهتم هذا الموضوع بالحديث عن التحولات الجديدة في مجال صناعة الرأي العام ورصد أبرز ملامح هذه التحولات وتأثيرها على الإعلام التقليدي من حيث طبيعة المساهمين في تشكيل الرأي العام والوسائل المعتمد عليها والإمكانيات المتاحة لذلك. وهي على حد قول "بورديو" أننا انتقلنا من الإيديولوجية القائمة على أساس سياسي أو ثقافي أو ديني إلى الإيديولوجية على أساس اتصالي. وبناءا على هذا الطرح فإن أهمية هذه المسألة تظهر من خلال تأثير تكنولوجيات الإعلام والاتصال على معايير التفاعل الاجتماعي على مستويات عدة، فالتواصل بين الناس لم يعد بتلك الصعوبة والتعقيد ذلك أنه أصبح يتميز بخصائص أكثر مرونة وسهولة جعل منها وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها عند فئات واسعة داخل المجتمع، حتى أضحت عاملا أساسيا من عوامل صناعة الرأي العام وتوجيهه بقوة وفعالية. Ce sujet a pour objectif de parler des nouvelles transformations dans le domaine de l'industrie de l'opinion publique et à connaître les caractéristiques de ces transformations et leur impact sur les médias traditionnels en termes de nature des contributeurs à la formation de l'opinion publique, des moyens utilisés et des possibilités disponibles pour cela. Selon Bourdieu, nous sommes passés d'une idéologie basée sur une base politique, culturelle ou religieuse à une idéologie sur une base communicative. L'importance de cette question apparaît à travers l'effet des technologies de la communication sur les normes de l'interaction sociale. La communication entre les personnes n'est plus aussi difficile, car elle s'est caractérisée par des caractéristiques plus accessibles. Les nouveaux médias sont devenus un outil indispensable pour les grands groupes de la société, jusqu'à ce qu'elle devienne un facteur de formation de l'opinion publique.

الكلمات المفتاحية

الإعلام البديل، تكنولوجيا الاتصال الحديثة، صناعة الرأي العام، المواطن الصحفي.