Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 1, Pages 367-384
2022-03-31

أثر برامج تلفزيون الواقع الترفيهية على التربية القيمية لدى الشباب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بجامعة الجزائر3

الكاتب : بن مليط سلمى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر متابعة برامج تلفزيون الواقع الترفيهية على التربية القيمية لدى الشباب الجامعي، والكشف عن العلاقة الموجودة بين تعرض الشباب الجامعي لهده البرامج ومدى اختلال التربية القيمية لديهم، لاسيما وأن دول العالم الثالث ومنها الوطن العربي مازالت تأخذ موقف الاندهاش لما يحدث حولها وتستهلك المواد الاعلامية أضعاف قدرتها الاستيعابية وتغرق مجتمعاتها بطوفان إعلامي لا يتناسب مع قيمها وهويتها وخصوصية مجتمعاتها، وهو أمر جعل من هذه الدول مجتمعات استهلاكية لتلقي المعلومة الإعلامية فقط دون غربلة إعلامية صارمة، وعلى أساس دلك تم صياغة الاشكالية التالية: ما هو أثر متابعة برامج تلفزيون الواقع الترفيهية على التربية القيمية لدى الشباب الجامعي؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، واستخدام أداة استمارة الاستبيان لجمع المعلومات من عينة متكونة من 150 مفردة، وقد أسفرت النتائج على : تبين أن نسبة 68% من الطلبة الجامعيين يشاهدون برامج تلفزيون الواقع الترفيهية، حيث يفضلون مشاهدتها في فترة المساء والليل حسب مدة البرنامج، تؤثر برامج تلفزبون الواقع الترفيهية سلبا على التربية القيمية الدينية والاجتماعية لدى الشباب الجامعي . This study aimed to identify the impact of pursuing entertainment reality TV programs on value education among university youth, and to reveal the relationship that exists between university youth exposure to these programs and the extent of the imbalance of value education for them, especially since the third world countries, including the Arab world, are still taking a position of amazement at what is happening around them Media materials are consumed twice as large as their absorptive capacity and their societies are flooded with a media flood that is not commensurate with their values, identity and the privacy of their societies, which is what made these countries consumer societies to receive media information only without strict media screening.

الكلمات المفتاحية

الأثر ؛ برامج تلفزبون الواقع الترفيهية ؛ التربية القيمية ؛ الشباب.