Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 11, Numéro 1, Pages 689-717
2022-04-12

معوقات إستخدام التسويق الفيروسي في ترقية السياحة الداخلية في الجزائر

الكاتب : جوامع سماعين . صلحاوي سمير .

الملخص

عرفت صناعة السياحة تطورا كبيرا خلال العقود الأخيرة، واتجهت الدول عبر العالم الى البحث عن سبل زيادة حصتها من هذا القطاع، والجزائر هي إحدى الدول التي تحتل موقعا استراتيجيا في وسط العالم لم تنجح في إستقطاب السواح حتى الداخليين منهم، وعلى الرغم من أنها تملك المقومات الجيدة من أجل رفع حصتها في قطاع السياحة إلا أننا نعتقد أن حجم المعلومة وخصائص الخدمات منع هذا الإستقطاب، ومن أجل الترويج لوجه الجزائر لدى مواطنيها، نعتقد أنه من المناسب إستغلال أسلوب تسويقي حديث وفعال في هذا المجال وهو التسويق الفيروسي، الذي قد يساعد على إستقطاب المزيد من السواح المحليين، خاصة فئة الشباب. في هذه الورقة سوف نحاول معرفة هذا النوع من التسويق والصعوبات والمخاطر التي تواجهه، ليساعد على ترقية السياحة الداخلية من أجل توجيه المواطنين والجزائريين المقيمين في الخارج من أجل خيار وجهت الجزائر. كلمات مفتاحية: السياحة الداخلية، التسويق الفيروسي، البريد الإلكتروني، التواصل الاجتماعي، قادة الرأي المؤثرون. تصنيفات JEL: M31، M37، M39 Abstract: The tourism industry has developed considerably over the last decades, and countries across the world have begun to seek an increase in their share of the sector. Increase its share in the tourism sector, but we believe that the size of information and the characteristics of services prevented this polarization, In order to promote Algeria's destination among its citizens, we believe it is appropriate to exploit a modern and effective marketing method in this area, viral marketing, which may help to attract more local tourists, especially young people. In this paper, we will try to learn about this type of marketing and the difficulties and risks it faces, to help promote domestic tourism in order to guide citizens and Algerians living abroad for the choice of Algeria. Keywords: Internal Tourism (Inbound tourism), viral marketing, e-mail, social media, influential opinion leaders. Jel Classification Codes: M31, M37, M39

الكلمات المفتاحية

السياحة الداخلية، التسويق الفيروسي، البريد الإلكتروني، التواصل الاجتماعي، قادة الرأي المؤثرون. ; Internal Tourism (Inbound tourism), viral marketing, e-mail, social media, influential opinion leaders.