Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 11, Numéro 1, Pages 394-414
2022-04-12

تحسين أداء الابتكار البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة (تجارب بعض دول الاتحاد الأوروبي: لكسمبورغ، السويد والدنمارك)

الكاتب : عبيدي شهرزاد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية الابتكار البيئي في تحقيق التنمية المستدامة في دول الاتحاد الأوروبي. من خلال تسليط الضوء على تطور أدائها اعتمادا على مؤشر أداء الابتكار البيئي 2019، وذلك من أجل الإجابة على إشكالية البحث المتمثلة في: كيف يساهم تحسين أداء الابتكار البيئي في تحقيق التنمية المستدامة في دول الاتحاد الأوروبي؟ وفي إطار ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي وذلك بالاعتماد على إحصائيات الابتكار البيئي وتطور أدائه في دول الاتحاد الأوروبي: لكسمبورغ، السويد، الدنمارك، التي تضمنتها تقارير عدة هيئات رسمية. وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أن: الابتكار البيئي أصبح أحد أحجار الزاوية في إستراتيجية الاتحاد الأوروبي استجابة للتحديات البيئية والاقتصادية العالمية، وأن تطوير أداء وممارسات الابتكار البيئي محرك للقدرة التنافسية وقوة دافعة لتحقيق التنمية المستدامة مما جعل المؤسسات على المستوى الجزئي والدول على المستوى الكلي تتسابق في تحقيق أعلى مؤشرات أداء في الابتكار البيئي؛ لما يوفره من إمكانيات تجارية كبيرة في جميع القطاعات الاقتصادية. Abstract: This research paper aims to highlight the importance of eco- innovation in achieving sustainable development in the European Union, by highlighting the evolution of their performance on the basis of the EU 28 Eco-innovation Index 2019 (EcoI Index), in order to answer the research question: how the improving of the eco-innovation performance contributes to sustainable development in the European Union? In this context, a descriptive and analytical approach was used, based on statistics of eco-innovation and the evolution of its performance in the European Union countries: Luxembourg, Sweden and Denmark. Several results have been fined, the most important of which are: the Eco- innovation has become one of the cornerstones of the European Union strategy in response to global environmental and economic challenges, and that the development of performance and practices of eco-innovation is a driver of competitiveness and a driving force for achieving sustainable development.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الابتكار البيئي، أداء الابتكار البيئي، التنمية المستدامة، مؤشر أداء الابتكار البيئي (EcoI Index). ; Keywords: eco-innovation; eco-innovation performance; sustainable development; EU 28 Eco-innovation Index (EcoI Index).