مجلة تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Volume 3, Numéro 1, Pages 20-35
2022-04-10

الاتصال التنظيمي في المؤسسة ودوره في عملية اتخاذ القرار

الكاتب : خالفي خالد . خلفاوي حكيم . بن زعزع لمياء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة الإرتباطية مابين الإتصال التنظيمي وعملية إتخاذ القرار داخل المؤسسة، بإعتبار أن الإتصال التنظيمي تعتمد عليه المؤسسة مهما كانت طبيعة نشاطها (إقتصادي، إجتماعي، ثقافي...). ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى ثلاث نتائج أساسية وهي :أن للإتصال التنظيمي دور فعال وأساسي في عملية إتخاذ القرار داخل المؤسسة، بالإضافة أنه يساهم وبشكل مباشر في ترقية الأداء الوظيفي لدى الموظفين. كما اعتبر من أبرز الاتصالات التي تعتمد عليها معظم الإدارات في تسيير العملية الاتصالية بين جميع أفرادها داخل المنظمة، بدءا بالمدير مرورا الى أصغر موظف في الإدارة وعليه فأن عملية الاتصال داخل الإدارة تعمل على تحقيق الرضا لدى مختلف الموظفين وهذا لما توفره من سرعة تدفق معلوماتها ووصولها بسهولة ويسر. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة الإرتباطية مابين الإتصال التنظيمي وعملية إتخاذ القرار داخل المؤسسة، بإعتبار أن الإتصال التنظيمي تعتمد عليه المؤسسة مهما كانت طبيعة نشاطها (إقتصادي، إجتماعي، ثقافي...). ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى ثلاث نتائج أساسية وهي :أن للإتصال التنظيمي دور فعال وأساسي في عملية إتخاذ القرار داخل المؤسسة، بالإضافة أنه يساهم وبشكل مباشر في ترقية الأداء الوظيفي لدى الموظفين. كما اعتبر من أبرز الاتصالات التي تعتمد عليها معظم الإدارات في تسيير العملية الاتصالية بين جميع أفرادها داخل المنظمة، بدءا بالمدير مرورا الى أصغر موظف في الإدارة وعليه فأن عملية الاتصال داخل الإدارة تعمل على تحقيق الرضا لدى مختلف الموظفين وهذا لما توفره من سرعة تدفق معلوماتها ووصولها بسهولة ويسر. This study aims to highlight the correlational relationship between organizational communication and the decision-making process within the organization, considering that organizational communication depends on the institution, regardless of the nature of its activity (economic, social, cultural...).We have reached through this study three basic results, namely: that organizational communication has an effective and essential role in the decision-making process within the organization, in addition to that it directly contributes to the promotion of the job performance of the employees.It was also considered one of the most prominent communications that most departments rely on in the conduct of the communication process between all its members within the organization starting with the director, passing through to the youngest employee in the administration, and accordingly, the communication process within the department works to achieve satisfaction with the various employees and this is because it provides the speed of the flow of information and its easy access. And pleased

الكلمات المفتاحية

إتصال تنظيمي ; اتخاذ القرار ; مؤسسة ; إتصال