مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 11, Numéro 1, Pages 659-698
2022-03-28

الفروق في الفراغ الوجودي لدى طلبة شعبة علم النفس وعلوم التربية ( دراسة ميدانية وصفية مقارنة )

الكاتب : مهمل عماد الدين . بومجان نادية .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى الفراغ الوجودي، وقياس الفروق تبعا لمتغير الجنس والشعبة و المستوى الأكاديمي، بلغت عينة الدراسة (120) طالبا وطالبة، من طلبة جامعة بسكرة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية تم اعتماد المنهج الوصفي الاستكشافي الفارقي، واعتمد الباحثان على مقياس الفراغ الوجودي لسارة حسام الدين مصطفى (2013). وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الفراغ الوجودي، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس، والشعبة والمستوى في الفراغ الوجودي. الكلمات المفتاحية: الفراغ الوجودي؛ خواء المعنى؛ معنى الحياة؛ طلبة الجامعة. The current study aims to reveal the level of existential vacancy and to measure differences according to the gender, division, and academic level. The study sample reached 120 male and female students from the University of Biskra, who were selected in the random, stratified, proportional manner. The two researchers adopted the African Exploratory Description Method, and the two researchers relied on the existential vacancy measure of Sarah Hussameddin Mustafa (2013). The study found an average level of existential vacuum, and no differences between the average scores of the study sample due to the gender variable, the Division and the academic level. Keywords: existential vacuum; emptiness of meaning; the meaning of life; university students.

الكلمات المفتاحية

الفراغ الوجودي؛ ; خواء المعنى ; معنى الحياة ; طلبة الجامعة