مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 11, Numéro 1, Pages 617-638
2022-03-28

تحديد مستويات المعالجة المعرفية لـدى أطفال صعوبات تعلم الرياضيات في ضوء "نموذج كريك ولوكهارت" -دراسة وصفية تحليلية-

الكاتب : مخيبر فايزة . تغليت صلاح الدين .

الملخص

هدفت الدراسة الى تحديد مستويات المعالجة المعرفية لـدى أطفال صعوبات تعلم الرياضيات في ضوء مبادئ "نموذج كريك ولوكهارت"، ولتحقيق هذا الغرض تمّ الإعتماد على عينة قصدية (ن=15) تلميذ من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من الصف الرابع ابتدائي، وقد تمّ اتباع المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق ثلاث أدوات دراسية وهي: مقياس التقدير التشخيصي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات للزيات (2008)، اختبار رسم الرجل للذكاء، مقياس تحديد مستويات معالجة المعلومات الموجه لذوي صعوبات تعلم الرياضيات (من تصميم الباحثة)، وتمّ التوصل الى أنّ أفراد عينة الدراسة يميلون للإعتماد على المستوى السطحي (المعالجة الشكلية) عند حل المشكلات الرياضية. The present study aimed to determine the levels of processing information in children with Mathematical Learning Disability(MLD) based on the "Craik and Lockhart model" principal's,For this purpose, an intentional sample size (n = 15) has been selected for fourth-grade elementary pupils with math learning Disability, the descriptive-analytical method was followed by applying three tools: Diagnostic assessment measure with math learning difficulties (EL.Zayyat.2008), GoodEnouth Drew Test men, A scale for Determining the levels of information processing for MLD (Designed by the Researcher). the study concluded that the levels of processing information with the sample fourth-year primary school with MLD are Shallow levels when solving math problems.

الكلمات المفتاحية

مستويات المعالجة المعرفية ; نموذج كريك ولوكهارت ; صعوبات تعلم الرياضيات .