مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 925-937
2022-04-05

تحول وظائف وسائل الإعلام والاتصال في ظل الإعلام الرقمي وصحافة المواطن

الكاتب : بوزيدي حفيظة .

الملخص

ملخص: تركز هذه الدراسة عن ماهية الاعلام الرقمي الجديد، وصحافة المواطن، ودورهما في تحول وظائف الإعلام، بحيث أبرزنا وظائف الاعلام قديما، وتحولها حديثا، وتطرقنا لأهم عوامل هذا التحول. منطلقين من الوظيفة الرئيسية للإعلام قبل ظهور تكنولوجيات الاتصال والمعلومات الحديثة وصحافة المواطن، المتمثلة في خدمة السلطة أو جهات سياسية واقتصادية معينة تحتكر المعلومة، بينما اليوم تغيرت البنى الاتصالية والإعلامية بفضل الانترنت التي قللت الاعتماد على وسائل الاعلام القديمة، وأصبحت تقوم بإنجازات اتصالية مهمة على رأسها خلق علاقات اجتماعية افتراضية، وصناعة رأي عام إلكتروني وتسمح بتقاسم وتشارك المحتويات، وبهذا أصبح المتلقي فاعلا اتصاليا نشطا يملك قدرة التأثير عن القرارات السياسية، مما حرر المعلومة والإعلام وساعده على تطوير نفسه، وعزز الوظيفة الاتصالية المتماشية مع حاجات المجتمع وطبيعته مما استدعى إعادة النظر في وظائف الإعلام التقليدية التي خلصت لها العديد من بحوث الإعلام والاتصال منذ سنوات طويلة. Abstract: This study focuses on the nature of the new digital media, that is citizen journalism, and its role in the transformation of media functions. In this research we have mentioned the main factors of this transformation, starting from the main function of the media before the emergence of modern communication and information technologies and citizen journalism, which is to serve the authority or certain political and economic parties that monopolize information. However today the communication and media structures have changed thanks to the Internet, which reduced dependence on the old media, and made important communicative achievements on top of which is creating Virtual social relations, creating an electronic public opinion and allowing the sharing and sharing of contents. Thus, the receiving audience became an active communicative actor who even has the ability to influence political decisions, which liberated information and the media, helped it develop itself, and strengthened the communicative function in line with the needs and nature of society and was reflected in The traditional media functions that many media and communication research concluded for many

الكلمات المفتاحية

وظائف وسائل الإعلام ; الإعلام الرقمي ; صحافة المواطن