مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 704-714
2022-04-05

نحو رؤية واضحة لطريقة التدريس بحل المشكلات

الكاتب : لالوش صليحة .

الملخص

إن التطبيق العملي لأهداف العملية التعليمية – التعلمية يستوجب إيجاد طرائق فعالة وبناءة لتعليمها وتدريسها ومن بين هذه الطرائق طريقة حل المشكلات التي تعد أسلوب من أساليب التدريس تعمل على إثارة تفكير المتعلم، وتدفعه إلى البحث والتقصي والاستطلاع، والتفسير والاستنتاج للوصول إلى حل المشكلة. تأسيسا لما سبق نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى التعرف عن طريقة حل المشكلات: مفهومها، تطورها، والشروط الواجب مراعاتها عند اختيار المشكلة، مميزاتها، ونماذجها. The practical application of the objectives of the teaching-learning process requires finding effective and constructive ways to teach and teach them. Among these methods is the problem-solving method, which is a method of teaching that stimulates the learner's thinking and pushes him to research, investigation, reconnaissance, interpretation and conclusion to reach a solution to the problem. Based on the foregoing, we aim through this research paper to identify the problem-solving method: its concept, development, conditions to be taken into account when choosing a problem , advantages and models.

الكلمات المفتاحية

العملية التعليمية؛ التعلمية؛ ; طرائق التدريس ; طريقة حل المشكلات