مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 550-563
2022-04-05

واقع وتحديات تطبيق الإدارة الالكترونية في الإدارة المحلية في الجزائر The Reality And Challenges Of Applying Electronic Management In Local Administration In Algeria

الكاتب : ذيب فهيمة .

الملخص

ملخص: نظرا للتقدم العلمي الذي يشهده العالم في الميدان الالكتروني ، و الذي أدخل في العديد من المجالات خاصة منها الاقتصادية و التجارية ، و ما عاد عليها من ايجابيات ، كان لابد لدول العالم أن تتجه نحو الاستفادة من هذه التقنية و تعميمها في كافة المجالات ، بما في ذلك المجالات الإدارية ، و الذي أصبح يطلق عليه في الوقت الحاضر الإدارة الالكترونية من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق وتحديات الإدارة الالكترونية في الإدارة المحلية في الجزائر وبالضبط في مصلحة جوازات السفر بولاية سطيف ، وقد استخدمنا في جمعنا للبيانات استمارة مقننة ، وعن الأساليب الإحصائية فقد تم استخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية ، وقد توصلت الدراسة إلى أن تطبيق الإدارة المحلية ساهم في تحسين أداء الإدارة المحلية وكذا انه توجد تحديات تعيق عصرنة الإدارة المحلية في ظل تطبيق الإدارة الالكترونية في الجزائر. Abstract: This study aims to reveal the reality of the application and challenges of electronic administration in the local administration in Algeria, specifically in the Passport Department in the state of Setif. The local administration contributed to improving the performance of the local administration, as well as the fact that there are challenges that hinder the modernization of the local administration in light of the application of electronic administration in Algeria.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية ، الإدارة المحلية، واقع وتحديات. ; electronic administration, local administration, reality and challenges.