مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 499-508
2022-04-05

تعليمية النحو في المدرسة الجزائرية (مقاربة نظرية في المحتوى وطرائق التدريس الصفية)برنامج السنة الأولى متوسط، الجيل الثاني، مثالا

الكاتب : بن سليمان أسماء . مداني محمد .

الملخص

يقدم المقال مقاربة عامة حول برنامج النحو المقرر للسنة الأولى متوسط من خلال تحليل المحتوى أولا ومن خلال تتبع طرائق تقديم نشاط النحو صفيّا، وذلك بهدف الوصول إلى واقع تعليمية النحو في المدرسة الجزائرية، وهو الواقع الذي يتفق المعلمون والمتعلمون على أنه مازال يفتقر إلى أسس منهجية دقيقة، على أساس أن مادة النحو مادة صعبة على المتعلم الصغير . بينما يبدو من خلال الملاحظة الأولية أن الطرائق التعليمية واختيار مضمون/ محتوى المادة المقدمة للمتعلم في تلك المرحلة والمرحلة السابقة لها (التعليم الابتدائي) هي العامل الأول - وليس الوحيد- في تضييق أفق الاستيعاب المأمول لهذه المادة؛ التي تعد علما هاما لحصول الكفاءة الضرورية في تعلم اللغة العربية بشكل عام. This article presents a general approach about the grammar program for the first middle school year by analyzing the content and describing the methods of teaching grammar in classes in order to define the reality of grammar didactics in Algerian school. This reality is described by learners and teachers that it is still missing the basis of an accurate method because they consider grammar too difficult for young learners. However, the first observation shows that teaching methods and the content proposed to learners of this year, and those of the previous primary school, is a factor, but not the unique factor, that limits the required acquisition level of grammar which is an essential component of the linguistic competence in Arabic.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; السنة أولى متوسط ; الطرائق ; المقاربة الصفية ; النحو ; didactic ; middle school first year ; methods ; teaching approach ; grammar