مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 478-488
2022-04-05

العمليات المعرفية العليا المراد بناؤها من خلال محور الأعداد العشرية ضمن كتاب الرياضيات الطبعة الثانية الجيل الثاني الموجه لتلميذ الخامسة ابتدائي -دراسة وصفية-

الكاتب : رماش عبد الوهاب .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة الاستكشافية الوصفية إلى التحقق من مدى موائمة محتوى محور الأعداد العشرية من كتاب الرياضيات الموجه لتلميذ السنة الخامسة ابتدائي لأهم العمليات المعرفية العليا المواكبة لتلك المرحة من النمو. من أجل تحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي . كشفت هذه الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها أن نسبة الدروس المعدة لبناء القدرات المعرفية العليا تقدر ب 56.25%أين احتلت القدرة على التنظيم الرياضي بنسبة %12.5في حين احتلت القدرة على التركيب الرياضي بنسبة 25% و في النهاية جاءت القدرة على التحليل الرياضي بنسبة %18.75 Abstract: This exploratory descriptive study aimed to verify the extent to which the content of the decimal axis from the mathematics book directed to the fifth year student of primary school corresponds to the most important higher cognitive processes abilities that accompany that stage of development. This study revealed a set of results, the most important of which is that the percentage of lessons prepared for building higher cognitive processes abilities is estimated at 56.25%, where the ability to organize sports occupied a rate of 12.5%, while the ability to mathematical composition occupied a percentage of 25%, and in the end, the ability to mathematical analysis came in at 18.75%

الكلمات المفتاحية

العمليات المعرفية العليا ; الأعداد العشرية ; الرياضيات ; تلميذ الخامسة ابتدائي ; Decimal sxis ; Fifth primary student ; Higher cognitive processes ; Mathematics