مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 249-262
2022-04-05

قراءة في بحوث شبكات التواصل الاجتماعي: المشكلات والحلول A Reading In The Research Of Social Networks: Problems And Solutions

الكاتب : جبابلية ياسين . طاير مفيدة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الانخراط في النقاش الدائر حول بحوث شبكات التواصل الاجتماعي، من حيث الإشكاليات المعرفية و النظرية والمنهجية التي تواجه هذا المجال البحثي وفي هذا السياق فقد طرحت الدراسة مجموعة من المؤشرات عن إشكاليات تواجه الباحثين الذين يدرسون الظواهر المرتبطة بشبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، مع افتراض أن الوعي بهذه التحديات والإشكاليات يعد الخطوة الأولى في تجويد مخرجات البحث في هذا المجال البحثي الذي ينمو باستمرار في المنطقة العربية. وخلصت الدراسة إلى طرح مجموعة من السبل من أجل تذليل الصعوبات أمام الباحثين لدى تناولهم بالبحث شبكات التواصل الاجتماعي. This study aims to engage in the debate on social media research in the Arab world. It started with a reading of the fundamental differences between traditional media and communication and social networks. The study presented a series of indicators on the problems encountering researchers who study the phenomena related to social networks. Finally, the study concluded a set of methods to overcome the difficulties before researchers when dealing with social media research.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي ; بحوث الإعلام الجديد، بحوث ; شبكات التواصل الاجتماعي. ; Social Media ; Modern media research ; Social media research.